هوسبيس مصر و كرامة الإنسان

كلمة الكرامة لها وقع خاص على أذن من يسمعها، لأن كرامة الإنسان هى فى ذاته، وتظل حق أصيل بين جميع البشرعلى اختلاف أجناسهم وأعمارهم وثقافتهم ومكانتهم  فالبشر جميعهم سواسية تحت مظلة الكرامة. أيضاً المريض العاجز عن الإنتاج بسبب قسوة مرضه، وحتى إن أوشكت حياته على الإنتهاء بحسب تشخيص العلم، يبقى متساويا فى الكرامة مع الشخص السليم القادرعلى الإنتاج. إن كرامة الإنسان تكمن فى تكريمه بتسديد احتياجاته، فإكرام الطفل يكون فى رعايته وتربيته وتعليمه، وإكرام المسن يكون فى رعايته وتبجيله. وأخيراً – وكما يقول المثل الشائع – (إكرام الميت دفنه) أى أن الشخص المتوفى يحتاج الى من يكرم جسده ويدفنه.
أما المريض فى أيامه الأخيرة، فإكرامه هو فى معاملته كإنسان كامل، وتوفير احتياجاته الطبية والتمريضية والنفسية. والسعى المتواصل لتحقيق أمنياته، والتواجد الإيجابى بجانبه ومع أسرته حتى النهاية.

يوفر مشروع هوسبيس مصر، خدمات الهوسبيس المجانية للمرضى فى أيامهم الأخيرة ، عن طريق فريق متكامل من تخصصات متنوعة، يدعم ويرعى المرضى فى المرحلة الأخيرة من مرضهم من أجل الحفاظ على كرامة كل مريض وحقه فى حياة كريمة، حتى أخر لحظة فى عمره.

ومن أمثلة تلك الخدمات المجانية:-
– الدعم الاجتماعى
– الدعم النفسى
– الدعم الطبى
– الدعم التمريضى
– الدعم الترفيهى
– الدعم المادى

ولأننا ندرك شدة احتياج المريض فى أيامه الأخيرة إلى خدمات الهوسبيس والحاجة الملحة إلى زيادة الوعى المجتمعى بأهمية الهوسبيس فى المجتمع المصرى، شارك هوسبيس مصر مع العالم أجمع فى الاحتفال السنوى باليوم العالمى للهوسبيس. فكان الاحتفال الأول فى شهر أكتوبر عام 2014. وظل هوسبيس مصر يحتفل باليوم العالمى للهوسبيس سنوياً. وفى عام 2017 أقيمت الاحتفالية فى ساقية الصاوى باستضافة كريمة منها. وتم دعوة أطباء ومتطوعين وبعض أهالى المرضى للمشاركة فى الاحتفال الذى كان من أبرز فاعلياته، قصيدة نظمها خصيصاً للهوسبيس الشاعر/هشام الجخ لتعبر باقتدارعن رسالة هوسبيس مصر. ومحاضرة للدكتور/ حاتم علاء استشارى الطب النفسى عن التحديات النفسية التى يواجهها المريض وكيفية التعامل مع الضغوط النفسية التى تمر بها أسرة المريض. ومحاضرة للأستاذة / رانيا أبو رابية – خبيرة التطوير الذاتى والمهنى عن موضوع معرفة الانسان لرسالته فى الحياة وكيفية تحديد أهدافه.

22519217_1975907249333249_2123189556107833661_n

وفي هذا العام، احتفل هوسبيس مصر باليوم العالمى للهوسبيس يوم ٣١ أكتوبر 2018 فى بيت السناري للثقافة والعلم ،

تحت عنوان :” لأني مهم”

شرف الحفل بالكثير من الحضور المميز، من بينهم الفنانة / مريم نوح التى أدت فقرة غنائية رائعة. وعبرت عن إيمانها الشديد بما يقدمه هوسبيس مصر من خدمات مجانية ضرورية فى المجتمع.

كما تشرف الحفل بحضور الدكتورة / مى يحي الرخاوى التى ألقت محاضرة شيقة حازت على إعجاب الجميع بعنوان: الرعاية النفسية لأطفال المرضى و مقدمى الخدمة لهم وهو من الموضوعات التى تعتبر جزء لا يتجزأ من رسالة هوسبيس مصر.

لاقى الاحتفال تغطية إعلامية كبيرة، مما ساعد على نشر الوعى المجتمعى بخدمات الهوسبيس على نطاق واسع. وتم تحميل فاعليات الاحتفالية على موقع (التحالف العالمي للهوسبيس والرعاية التلطيفية).

AD6A6544

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.